معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية الأول عربياً في الكفاءة والتميّز والإبداع​ 16-09-2020

 -معهد الكويت للدراسات ال​قضائية والقانونية يتوج بدرع التميّز للتدريب القضائي على المستوى العربي.

-في إطار النس​خة الأولى لدرع التميّز للتدريب القضائي العربي, جامعة الدول العربية تعلن معهدالكويت للدراسات القضائية والقانونية أول فائز بها.​


تفعيلاً للمقترح الذي قدمه المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية في ​اجتماعه السابع والعشرين لمديري المعاهد القضائية في الدول العربية، والذي ​​تضمن أحداث ​جائزة للتميز والإبداع والكفاءة بالنسبة للمعاهد القضائية العربية، تشجيعاً للمنافسة العلمية والعملية وبعد الموافقة على المقترح من طرف المجتمعين، أصدر مجلس وزراء العدل العرب في دورته الخامسة والثلاثين قراره رقم (ق1189 – د35) المؤرخ في 2019/11/21، باعتماد درع التميز للتدريب القضائي العربي، حيث سيتمّ اختيار معهد من المعاهد العربية القضائية وفق معايير أهمها دور المعهد على المستوى العربي في مجال التدريب القضائي وتبادل الخبرات الفنّية مع المعاهد الأخرى العربية وكذلك نشر التجارب الدولية وتعميمها على الدول العربية. وسيتم اختيار المعهد الأعلى نقاطاً ومنحه درع التميز للتدريب القضائي العربي في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب. مع العلم أن تكريم المعهد سيكون في اجتماع مجلس وزراء العدل العرب من قِبَل الدولة التي ترأس الدورة الحالية للمجلس. كما يتعهّد المركز بتصميم الدرع وتصنيعه على أن يحتوي شعار المركز وشعار جامعة الدول العربية.
وعليه بدأت المسابقة فعلياً مع بداية يناير 2020 وانتهت في الثلاين من سبتمبر من نفس السنة، وقد شارك إلى جانب معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية كل المعاهد ومؤسسات التأهيل القضائي على المستوى العربي، على اعتبار أن المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية يعتبر جهازاً متخصصا يعمل تحت إشراف مجلس وزراء العدل العرب ويكون مقره مدينة بيروت عاصمة الجمهورية اللبنانية.
ويهدف المركز إلى توثيق وتنمية التعاون بين الدول العربية الأعضاء في المجالات القانونية والقضائية، ودعم إجراء البحث العلمي المتخصّص في مجال الشريعة والقانون والإسهام في الخطوات الخاصة بتوحيد التشريعات العربية، بالإضافة إلى دراسة الأنظمة القضائية وإجراء الأبحاث المقارنة بشأنها بهدف تحديث النظم القضائية العربية وتطويرها وتوحيدها.
وكخطة عمل للمركز فإنه ينظم عدة مؤتمرات سنوية من ضمنها اجتماع لمديري وعمداء المعاهد القضائية العربية والذي عقد يوم الثلاثاء الموافق 6 اكتوبر 2020 على المستوى الافتراضي عبر تطبيق زووم في نسخته الثامنة والعشرون، حيث تم الإعلان عن الفائز بدرع التميز للتدريب القضائي العربي.
وكان معهد الكويت للدراسات القضائية والقانونية هو المتوج بالدرع نتيجة جهود العاملين به وجهود الإدارة العليا من مدير ونواب وأعضاء مكتب فني، فقد كان لبرنامجه ونشاطاته الداخلية والخارجية وإصداراته المتنوعة الأثر الأكبر في الفوز بدرع التميز على المستوى العربي في التدريب القضائي.
إننا بالمعهد نؤمن بأن ما وصل إليه المعهد اليوم هو ناتج عن عمليات تراكمية أسهم فيها كل المدراء ونوابهم وأعضاء المكتب الفني الذين تعاقبوا على إدارة المعهد منذ إنشائه سنة 1994، وكذا أعضاء مجلس إدارة المعهد، فالتخطيط الدقيق والمنتج والبناء هو بناء تراكمي أساس يتبعه بناء، وبناء يؤسس لإبداع وثبات، ومخرجات تسهم في تطوير منظومة العدالة وتعزز شأنها.